مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه Get-8-2009-is208erz
مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه Get-8-2009-is208erz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الــريانه
مراقبة عامة ..~
مراقبة عامة ..~
الــريانه


تاريخ التسجيل : 15/06/2009
عدد المساهمات : 3
العمر : 34

مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه   مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه I_icon_minitimeالإثنين 29 يونيو - 20:58:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أحببت أن أقدم لكم بعض المصطلحات والتي تختص بالحديث النبوي،،
فكثير ما نقرأ،، حديث صحيح،، حسن،، ضعيف،، موضوع،، متواتر،، رواه فلان،، أخرجه فلان،،
فهذه نبذة مختصرة جداً،، لمعرفة هذه المصطلحات لكي نفهمها اذا مرت علينا،، والتي لا ينبغي أن يجهلها كل كاتب وبالذات ممن يكتب في المواضيع الاسلامية،،
والكلام الذي باللون (( الأحمر )) هو أصل كتاب العلامة ابن عثيمين (( مصطلح الحديث )) وقد وضع للمرحلة الثانوية للمعاهد الإسلامية،، واللون (( الأزرق )) بعض التوضيحات،،
مقدمة:
الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
فإن شرف العلوم يتفاوت بشرف مدلولها، و قدْرها يعظمُ بِعظَمِ محصولها، و لا خلاف عند ذوي البصائر: أن أجلها ما كانت الفائدة فيه أعم، و النفع فيه أتم، والسعادة باقتنائه أدوم، و الإنسان بتحصيله ألزم، كعلم الشريعة الذي هو طريق السعادة إلى دار البقاء، ما سلكه أحد إلا اهتدى، و لا استمسك به من خاب، و لا تجنبه من رشد، فما أمنع جناب من احتمى بحماه، و أرغد مآب من ازدان بحُلاه[1].
ومن أهمِّ ذلك وأعلاه: علمُ سُنَّةِ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه[2].
ومعرفتها أمر شريف جليل؛ لا يحيط به إلا من هذب نفسه بمتابعة أوامر الشرع ونواهيه، وأزال الزيغَ عن قلبه ولسانه[1].
والله عز وجل بعث محمداً صلّى الله عليه وسلّم بالهدى ودين الحق، ليظهره على الدين كله، وأنزل عليه الكتاب والحكمة - فالكتاب هو: القرآن، والحكمة هي: السنة -؛ ليبيِّن للناس ما نزل إليهم، ولعلهم يتفكرون فيهتدون ويفلحون.
فالكتاب والسنة هما الأصلان اللذان قامت بهما حجة الله على عباده، واللذان تنبني عليهما الأحكام الاعتقادية والعملية إيجاباً ونفياً.
والمستدل بالقرآن يحتاج إلى نظر واحد وهو النظر في دلالة النص على الحكم، ولا يحتاج إلى النظر في مسنده؛ لأنه ثابت ثبوتاً قطعياً بالنقل المتواتر لفظاً ومعنى: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } (الحجر:9)
والمستدل بالسنة يحتاج إلى نظرين:
أولها: النظر في ثبوتها عن النبي صلّى الله عليه وسلّم؛ إذ ليس كل ما نسب إليه صحيحاً.
ثانيهما: النظر في دلالة النص على الحكم.
ومن أجل النظر الأول احتيج إلى وضع قواعد؛ يميّز بها المقبول من المردود فيما ينسب إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد قام العلماء - رحمهم الله - بذلك وسمّوه: (مصطلح الحديث)[3].
مصطلح الحديث:

(( أ - تعريفه،، - ب - فائدته:
أ - مصطلح الحديث:
علم يعرف به حال الراوي والمروي من حيث القَبول والرد ..))

الشرح:
(( الراوي )): هو المحدث بالحديث أو الناقل له،، مثال:
قال الترمذي في سننه: حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (( إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ ))
فهؤلاء الرجال: محمود وعبد الرزاق ومعمر وهمام،، كل منهم يسمى (( راوي )) وكل منهم ينقل عن الذي قبله ويبلغه للذي بعده،،
وسلسلة الرجال هذه، تسمى (( الإسناد )) أو (( السند ))،،
هذا الفن،، يبحث في هذا الأمر،، وهو حال الراوي،، من هو،، وكيف هو،، عدل،، أم ضعيف،، وكل منهما له مراتب من حيث التوثيق والتضعيف،، كما سيأتي.

(( والمروي )) هو: الخبر، والخبر أعم، فيشمل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن غيره،
والحديث: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف.
(( من حيث القبول والرد ))
الشرح
وهذا بعد البحث والتحري عن حال (( الراوي )) وهم رجال السند،
(( والمروي )) وهو المتن.
وبعد البحث والتحري،، نقرر القبول والرد،، بمعنى: صحيح أم ضعيف.


(( ب - وفائدته:
معرفة ما يقبل ويرد من الراوي والمروي................ ))

الشرح
وهذه هي فائدة مصطلح الحديث، للتمييز بين الصحيح والضعيف.


(( الحديث - الخبر - الأثر - الحديث القدسي:
الحديث: ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف......................... ))

الشرح
من قول او فعل، هذه واضحة المعنى.
من تقرير: معناه أن يحدث شيء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم أو أمامه ،، فلا ينكره، أو يسكت عنه، أو يثنى عليه، فهذه من علامات الاقرار على جوازه.
ومثاله:
عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: احْتَلَمْتُ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ فِي غَزْوَةِ ذَاتِ السُّلَاسِلِ، فَأَشْفَقْتُ إِنْ اغْتَسَلْتُ أَنْ أَهْلِكَ، فَتَيَمَّمْتُ ثُمَّ صَلَّيْتُ بِأَصْحَابِي الصُّبْحَ. فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا عَمْرُو: (( صَلَّيْتَ بِأَصْحَابِكَ وَأَنْتَ جُنُبٌ )) فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي مَنَعَنِي مِنْ الِاغْتِسَالِ، وَقُلْتُ إِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يَقُولُ { وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }. فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا )). [صحيح أخرجه احمد وغيره]
فخاف على نفسه من المرض من شدة الماء البارد والهواء البارد،، فتيمم،، فأقره عليه السلام على فعله،، وهذا يسمى (( التقرير )).

(( الخبر: بمعنى الحديث؛ فَيُعَرَّف بما سبق في تعريف الحديث.
وقيل: الخبر ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم وإلى غيره؛ فيكون أعم من الحديث وأشمل.
الأثر: ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي، وقد يراد به ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم مقيداً فيقال: وفي الأثر عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.

الحديث القدسي: ما رواه النبي صلّى الله عليه وسلّم عن ربه - تعالى -، ويسمى أيضاً (الحديث الرباني) و(الحديث الإلهي)
مثاله : قوله صلّى الله عليه وسلّم فيما يرويه عن ربه - تعالى - أنه قال: (( أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم )) [أخرجه البخاري].
ومرتبة الحديث القدسي بين القرآن والحديث النبوي، فالقرآن الكريم ينسب إلى الله تعالى لفظاً ومعنىً، والحديث النبوي ينسب إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم لفظاً ومعنىً، والحديث القدسي ينسب إلى الله تعالى معنىً لا لفظاً، ولذلك لا يتعبد بتلاوة لفظه، ولا يقرأ في الصلاة، ولم يحصل به التحدي، ولم ينقل بالتواتر كما نقل القرآن، بل منه ما هو صحيح وضعيف وموضوع .....))
اهـ

إلى هنا نكتفي،، ويليه: أقسام الخبر باعتبار طرق نقله إلينا.. والحمد لله رب العالمين،،
[1] جامع الأصول لابن الأثير 1/36).
[2] بداية كتاب النكت لابن حجر، بتحقيق علي الحلبي صـ 5.
[3] هذه مقدمة العلامة ابن عثيمين في كتابه مصطلح الحديث
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظبية العين
الإدارة
الإدارة
ظبية العين


تاريخ التسجيل : 14/06/2009
عدد المساهمات : 234
العمر : 33
الموقع : العـين

مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه   مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه I_icon_minitimeالثلاثاء 30 يونيو - 1:46:31

مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه Ph02_3HUAZXfX7

غـلاي الريانه ..~
يعطيج الف عـافية ع المساهمة المطروحه ..~
الله لاهـانج وماتقـصرين ..~


يزاج الله الف خير .. في ميزان حسناتج باذن الله



نرقب كل يديد من يداج ..~
تقـبلي مني أرق التـحايـا مراضيف ..~

مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه Ph02_nUFR62BL2j
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roo70o0.mam9.com
 
مصطلح الحديــــــث وعلــــــــومه،، أهميته وتعريفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •~• غــلاي الاســــلاميــه ..~ :: غلاي الاسـلامي-
انتقل الى: